بعد ساعات من مغادرة تبون القاهرة.. صحيفة جزائرية تتهم مصر بـ"التواطؤ" مع إسرائيل ضد الفلسطينيين

 بعد ساعات من مغادرة تبون القاهرة.. صحيفة جزائرية تتهم مصر بـ"التواطؤ" مع إسرائيل ضد الفلسطينيين
الصحيفة - متابعة
الأثنين 28 أكتوبر 2024 - 14:06

بعد ساعات من مغادرة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مصر في اتجاه سلطنة عمّان، نشرت جريدة "الشروق" المقربة من الجيش الجزائري مقالا تتهم فيه مصر بّـ"التواطؤ" حيث نشرت صباح، اليوم، مقالا تحت عنوان "الدور المصري بين المقاومة والكيان الصهيوني.. وساطة أم تواطؤ؟.

وتساءلت الجريدة بخصوص الدور المصري في القضية الفلسطينية حينما أكدت أنه في "كل محطّة مشابهة، يثير الدور المصري أسئلة محوريّة: هل يعتبر دورا دبلوماسيا ووساطة تهدف بالفعل إلى تحقيق استقرار نسبيّ؟ أم أنه موضع شكوك بامكانية كونه مجرّد تواطؤ يخدم مصلحة الاحتلال الاسرائيلي على حساب حقوق الفلسطينيين؟

مقال جريدة "الشروق" الجزائري حول دور مصر

وأشارت في تقرير تجميعي لها أن "بعض المحللينيشيرون إلى أن الوساطة المصرية تفتقد إلى الحياد الإيجابي"، ويصفونها بـ"الحياد السلبي" الذي يميل للتساوي بين الطرف المعتدي والطّرف المتضرر.

وأكدت "الشروق" على لسان العديد من المتحدثين أن "مصر توازن بين طرفين بشكلٍ يضر بالقضية الفلسطينية، إذ تسعى لفرض تهدئة مؤقتة أكثر من محاولة الوصول إلى حلول عادلة، مما يؤدي إلى دور محدود وغير فعال".

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...